الاثنين، مارس 03، 2014

"oscars 2014" الاوسكر 2014

 

 

لم يحالف الحظ الأفلام العربية الثلاثة التي وصلت الادوار النهائية في"oscars 2014  وهي فيلم "عمر" للفلسطيني هاني أبو أسعد عن فئة جائزة


أفضل فيلم أجنبي وفيلم "الميدان" للمصرية الأميركية جيهان نجيم بفئة الأفلام الوثائقية الطويلة وفيلم "ليس للكرامة جدران" للمخرجة اليمنية الأسكتلندية سارة إسحاق بفئة الأفلام الوثائقية القصيرة.

 في حين فاز فيلم "12 عاما من العبودية" للمخرج البريطاني ستيف مكوين بجائزة أوسكار أحسن فيلم في الحفل الذي أقامته أكاديمية فنون وعلوم السينما في لوس أنجلوس،بينما فاز فيلم الجاذبية "غرافيتي" بـ6 جوائز أوسكار، وحصل الممثل ماثيو مكونهي على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "دالاس باييرز كلوب"، بينما حصلت الممثلة كيت بلانشيت على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "بلو جازمن".

 

وفازت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت بأوسكار أفضل ممثلة عن تأديتها دور برجوازية فقدت مكانتها الاجتماعية في فيلم "بلو جازمن" للمخرج وودي آلن.

 

وكانت بلانشيت الأوفر حظا للفوز وقد تغلبت على ساندرا بولوك المرشحة عن فيلم "غرافيتي" وجودي دينش عن فيلم "فيلومينا" وآيمي أدامز عن فيلم "أميركان هاسل" وميريل ستريب عن فيلم "أغوست: أوسيدج كاونتي"

 

وحصد فيلم الدراما الإيطالي "ذا غريت بيوتي (الجمال العظيم)" للمخرج باولو سورينتينو جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، وهو يدور حول تأملات كاتب مسن في الحياة وبحثه عن المعنى بين المجتمع الراقي الخامل في روما.

 

جائزة أوسكار أحسن فيلم رسوم متحركة الى فيلم "فروزن"، وهو من إنتاج "والت ديزني أنيميشن ستوديوز".

 

وهذا الفوز هو الأول في هذه الفئة لـ"والت ديزني انيميشن ستوديوز" التي استحدثت فئة فيلم الرسوم المتحركة في 2002 وهيمنت عليها بيكسار التي تمتلكها ديزني، إذ فازت بيكسار بأوسكار أحسن فيلم رسوم متحركة 7 مرات لكنها فشلت في مواصلة الفوز هذا العام للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات.

 

وفاز جاريد ليتو بجائزة أوسكار أحسن ممثل مساعد عن دوره بفيلم "دالاس بايرز كلوب" وحصلت الكينية لوبيتا نيونجو (31 عاما) على جائزة أوسكار أحسن ممثلة مساعدة عن دورها بفيلم "12 عاما من العبودية" حيث تقوم بدور "باتسي" وهي عبدة تعمل بجد، وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها بجائزة أوسكار.

 

وحصل الممثل الأميركي ماثيو مكونهي على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره كمصاب بمرض الايدز يشن حربا على السلطات الصحية الأميركية في فيلم "دالاس باييرز كلوب"، وهذه هي أول مرة يفوز فيها مكونهي بجائزة أوسكار.

وتفوق مكونهي بذلك على شويتيل أغيوفور المرشح عن فيلم "12 عاما من العبودية" وكريستيان بايل عن فيلم "أميركان هاسل" وليوناردو دي كابريو عن فيلم "ذي وولف اوف وول ستريت" وبروس ديرن عن فيلم "نبراسكا".

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق