الجمعة، فبراير 21، 2014

اسباب وجع الراس.. بين الطب وعلم النفس

اسباب وجع الراس ,الصداع,لماذا يؤلمك راسك,هل هناك اسباب ,آلام الراس ,عالج الصداع ,والالم




تعاني من الام في الراس ولا يستطيع الطبيب تشخيص اسباب وجع الراس لديك؟ ربما تكون هذه من الحالات الواقعة بين الطب وعلم النفس، فما هو العلاج الانسب؟
يحدث معنا جميعا في احيان كثيرة، ان نعاني من الام في الراس، البطن او اي الم اخر، ونتوجه الى الطبيب فيفحصنا ولا يتمكن من تحديد اسباب وجع الراس، البطن وغيره. لكن الالم نعاني منه ولا يتركنا. يوجهنا الطبيب لفحوصات، والتي لا تكشف عن اي شيء، ولكن ما زلنا نشعر بالالم ونعاني. ماذا الذي يحدث؟ حسنا، هنا وصلنا الى المنطقة الواقعة بين الطب وعلم النفس.

ان المنطقة الواقعة بين الطب وعلم النفس، بما في ذلك الامراض او الاضطرابات الموجودة تحت اسم اضطرابات ذات صلة بالاجهاد (Stress - Related Disorder)، هذه الامراض والاضطرابات هي التي تحدث خلال فترة وظروف الضغط. ان اضطرابات مثل الالم المزمن، صداع، ارتفاع ضغط الدم، الارق، ضيق التنفس (الربو)، التهاب القولون التقرحي، داء كرون، قرحة، امراض المناعة الذاتية، اكزيمة (Eczema)، التهاب الجلد التاتبي (Atopic dermatitis)، ثعلبة بقعية (Alopecia areata)، متلازمة القولون المتهيج

اسباب وجع الراس.. بين الطب وعلم النفس

وغيرها. تمس هذه الاضطرابات باضطرابات نفسية معروفة، مثل المراق (Hypochondria) واضطراب الجسدنة (Somatization Disord). توجد هنالك، مع الاضطرابات الجسدية والاضطرابات النفسية، ظواهر سلوكية التي تناسب المنطقة التي بين الطب وعلم النفس، ظواهر مثل الافراط في الاكل او زيادة التدخين.

عندما نصل الى المنطقة الواقعة بين الطب والعلم النفسي، ينبغي على الطبيب ان ينفذ علاجا يمكن من تنظيم التحفيز الذاتي وتغيير نمط الحياة. توجد هناك طرق عديدة لمعالجة المشكلة التي تظهر في هذا المجال.

يتم العلاج احيانا من خلال تقديم المهدئات (المسكنات) او دواء من مجموعة مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (SSRI's)، لكن هذا العلاج شائع رغم انه غير موصى فيه. هناك اطباء يرسلون المرضى الى الطبيب النفسي، ولكن هذا العلاج قد يردع المريض، هذا بالاضافة الى ان هذا العلاج يستغرق وقتا طويلا وغالبا ما يكون مطلبنا لحل سريع لهذه المشكلة. يوصي بعض الاطباء مرضاهم بالهدوء ومحاولة تغيير نمط حياتهم. على الرغم من ان هذه التوصية صحيحة وحكيمة، ولكنها ليست بالضرورة فعالة، لان تغيير نمط الحياة، طريقة التفكير ونمط السلوك، هو تغيير صعب تنفيذه ويستغرق وقتا طويلا حتى يدخل حيز التنفيذ، وطبعا رؤية نتائج ذلك. يمكن لهذه التوصية ايضا ان تسبب الاحباط للمريض، من ان الطبيب لا يتعامل مع المشكلة بالجدية التامة، حسب رايه.

اذن، ما هي الطرق الصحيحة للتعامل مع المشاكل في المنطقة بين الطب والعلم النفسي؟
توجد توافق في المراجع الطبية والمهنية، ان هناك تقنيات مختلفة للعمل في هذا المجال؛ مثل التنويم المغناطيسي، استرخاء العضلات، تقنيات التنفس، جميع الانشطة التي فيها تخيل موجه، وتعتبر هذه العلاجات فعالة اذا كان المريض قادرا على تنفيذها لفترة طويلة.

ان واحدة من العلاجات الناجحة والفعالة لمثل هذه المشاكل، هي علاج الارتجاع البيولوجي (بيوفيدباك). هذا العلاج هو علاج تدخل علم النفس الفسيولوجي، الذي يسمح للمريض بكسب السيطرة على الاستجابات الفسيولوجية اللا ارادية التي تنشا في جسمه، من خلال عملية تعلم تدريجي، يحدث من خلال ملاحظات على اداء الجسم واستجابته. يتم قياس الاداء باستخدام الاجهزة الالكترونية التي تزود المريض بمعلومات دقيقة وموثوق بها، حول العمليات التي تحدث في الجسم في الزمن الحقيقي، بشكل مستمر وبصورة سهلة التحليل. ان الغرض من هذه الملاحظات هو تحسين سيطرة المريض على الاستجابات الفسيولوجية التي قد تسبب مشاكل صحية او تزيدها.

تبين الابحاث، ان علاجات الارتجاع البيولوجي فعالة جدا في حالات اضطرابات القلق، الالم المزمن، الصداع وارتفاع ضغط الدم.


وميز الدكتور بلال محمد غانم طبيب الجراحة العصبية بين أنواع الصداع الأكثر شيوعاً وخاصة ذاك الناشئ عن اضطراب في الفقرات وخلل في الجهاز الرأسي العجزي الى جانب صداع التوتر والشقيقة والصداع العنقودي والصداع الذي تسببه آفات العين والأنف والأذن وأورام الدماغ قائلاً:إن آلام الرأس سبب شائع لمراجعة عيادات الاطباء علما ان هذه الأعراض تلاحظ في جميع الأعمار منذ الطفولة المبكرة وحتى الكهولة المتأخرة.
وعن الاسباب اشار الطبيب الى أسباب وعائية متعلقة بالأوعية والدموية وتتمثل خصوصا بارتفاع الضغط فيما تتعلق اسباب اخرى بالأعصاب القحفية كالعصب الخامس والتاسع ومثلث التوائم والعصب البلعومي اللساني اضافة الى ما ينتج عن آلام المفصل الفكي الصدغي وتناول انواع معينة من الطعام وبذل جهد جنسي زائد موضحا ان ثمة شكلا توتريا للصداع يدعى صداع التشنجات العضلية الناجم عن القلق والاكتئاب والتشنج العضلي في منطقة الرأس والعينين والعنق وهو وراثي غالبا وأكثر شيوعا عند النساء.
واضاف غانم أن أحد انواع الصداع ناتج عن ارتفاع التوتر الشرياني ويكون حادا لدرجة يصفه المريض بقوله ان رأسه سينفجر الى جانب الصداع الذي يشمل الالتهابات المؤثرة على البنى الحساسة للألم في الدماغ كالتهابات السحايا والدماغ وشرايين الدماغ والصداع الناشئ عن وجود أورام أو تجمعات دموية أو التهابية مزمنة داخل المخ والذي قد يصاحبه قيء وتشوش بصري جراء ارتشاح في قاع العين أو خلل في عضلات المقلة .
ولفت إلى أن هناك نوعا من الصداع ينشأ من اختلال الموجا الكهربية للمخ وعدم انتظامها ولا يمكن تشخيصه إكلينيكيا إلا بمساعدة رسم المخ الكهربي والتهاب الأوردة الدماغية مع الخثرات التي تصيبها مبينا ان للجيوب الأنفية دورا في التسبب بالصداع وهي عبارة عن كهوف هوائية موجودة داخل عظام الرأس في مقدمة الجبهة وقاع الجمجمة وعظام الوجه وعند التهاب الغشاء المخاطي فيها ينتج بداخلها ما يسمى بالتجمع الصديدي ويختل ضغط الهواء بها ما يؤدي إلى آلام شديدة مستمرة بالدماغ قد لا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة إذا كان الالتهاب من النوع المزمن في حين انه يلزم لتشخيصه إجراء تصوير شعاعي وفحوص لكل جيب مشتبه فيه.
واكد الدكتور غانم أن هناك أنواعا من الصداع تأتي على هيئة انذار من اجهزة الرأس فاختلال البصر يؤدي إلى ألم في موءخرة الرأس وكذلك ارتفاع الضغط داخل العين أو المياه الزرقاء تؤدي إلى صداع شديد كما يوجد نوع من الصداع البسيط الذي يعانيه المريض نتيجة وجود حمى كما في حالات الأنفلونزا في حين يعد عسر الهضم والإمساك من أسباب آلام الرأس التي يسهل علاجها.
وعن الصداع الذي تسببه آفات الأسنان والتهاب الفكين وخصوصا السفلي اوضح انه يسبب ألما عند التهابه يظهر عند المضغ ويتحول صداعا شديدا على جانبي الرأس مشيرا الى ان التهاب الفقرات العنقية يسبب آلاما بالرقبة مع تيبس وتقلصات يمتد احيانا لمؤخرة الرأس علما انه يندرج في هذا الشكل من الصداع آفات الأوعية الدماغية كالنزوف ونقص التروية وأمهات الدم ما يؤدي لصداع في أحد جانبي الرأس الصداع النصفي او الشقيقة  المصاحب بالرغبة في الاقياء والميل إلى الهدوء واظلام المكان.
ولفت الى ان الشريانين على جانبي الرأس معرضان للالتهاب حيث يظهران وينفران مع نبضات شديدة تسبب الام الرأس في نوبات حادة وتكون منطقة الصدغ شديدة الحساسية فلا يتحمل المريض لمسها مشيرا الى ان الشقيقة شكل شائع للصداعات الوعائية ويمكن ان ترتبط بالنشاط التناسلي عند المرأة وتظهر سريريا بهجمات مختلفة الشدة والمدة بين معتدل إلى شديد وقد تحدث مرة سنويا أو عدة مرات أسبوعيا ولكنها لا تحدث يوميا بينما تتراوح مدة الهجمة بين 4 إلى 24 ساعة فعند تجاوز ذلك تبدأ ما يسمى بالحالة الشقيقية.
وقسم الدكتور غانم الشقيقة إلى عادية ومختلطة تتمثل الاولى بصداع نابض عاصر وحيد الجانب و قد ينتقل إلى الجهة المقابلة مع غثيان وإقياءات وإسهال ودوار ورجفان في اليدين ورهاب خوف من الضوء والصوت وتعرق وقشعريرة وتظهر علامات الشحوب والوهن على المريض مع يدين باردتين ومضض وألم عند جس فروة الرأس مبينا ان نوع الشقيقة يترافق مع ما يسمى النسمة وهي مؤشر على قرب بدء النوبة حيث تستمر مرحلة النسمة من 15 إلى 30 دقيقة وهي المرحلة المثالية لإجهاض نوبة الشقيقة ثم تأتي مرحلة الصداع تليها مرحلة ما بعد الصداع.
وأهم أعراض النسمة بحسب الطبيب الأعراض البصرية حيث يحدث توهج أو تعتم في الساحة البصرية أو انكسار لخط النظر او تعرج للصور أمام العين وقد تحدث هلوسات سمعية وبصرية أواضطرابات حسية وجميعها يجب ان تخضع لتقصي القصة العائلية.
واشار الجراح العصبي إلى أن الشقيقة المختلطة تشمل الشقيقة العينية التي تترافق بأعراض شلل عيني مع انسدال أجفان وإصابة الأعصاب القحفية العينية مع ضعف في العضلات المحركة للعين موضحاً أن شقيقة الشريان القاعدي تظهر سريريا بدوار وطنين في الأذنين واضطرابات نطق وتوازن وإغماء وهي اعراض قد تستمر من 6 إلى 8 ساعات ويصيب هذا النوع بحسب الطبيب الشابات في العشرينيات من العمر واليافعين وينبغي تفريقه عن التشوهات الوعائية الدماغية وأورام الدماغ وأمهات الدم الدماغية.
وختم الدكتور غانم بالتطرق الى الصداع العنقودي الذي يصيب المريض على شكل نوبات متتالية كحبات العنقود وتستمر من عدة أسابيع إلى عدة أشهر مع فترات هجوع لأسبوعين أو أكثر.
وقال.. إن الشكل المزمن من هذا الصداع قد يستمر لسنة أو أكثر دون فترات سكون أو هجوع ويشكل المصابون بهذا الصداع من الرجال نسبة 90 بالمئة ويبدأ عادة في العشرينيات إلى الثلاثينيات من العمر وهو نادر عند الأطفال.


الصداع العصبي.. التشخيص, الأعراض والعلاج
ظروف حياتية وبيئية قد تكون من اسباب الصداع
العلاجات المنزلية والشعبية لمرض الشقيقة

لدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في - See more at: file:///C:/Documents%20and%20Settings/XPPRESP3.USER/Desktop/%D8%B5%D9%88%D8%B1%20%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA/%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D8%B3%20%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7%20%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7.htm#sthash.WAz5Dx5E.dpuf
الدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في مكان آخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الألم كمرافق لمصاعب أخرى في الجسم السبب الخامس الذي يتوجب تدخل الطبيب .
أسباب ظهور أوجاع الرأس مختلفة ومتعددة غير أن المختصين يركزون على أحد عشر سببا يعتبرونها جوهرية في هذا المجال وهي التالية :

الوقفة السيئة
 يثير الوقوف عند الطاولة بشكل مائل أو غير متوازن ضغطا في الرأس وفي عضلات الرقبة الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بوجع في الرأس كما يمكن للصداع أن ينشأ من خلال الجلوس على كرسي ليس له سند أو من خلال متابعة شاشة الكومبيوتر الضيقة أو المرتفعة أو من خلال وضع التلفون بين الأذن والكتف ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من ألم متكرر في الرأس بالانتباه كي تكون وقفتهم مستقيمة وبدون انحناءات .
التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط وإنما أيضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ ولذلك فان التخلي عن التدخين أو تخفيض عدد السجائر التي يتم تدخينها يعتبر فعالا ولاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألم الرأس الكتلي .
التخلي عن الطعام
إن الشعور بالصداع نتيجة للجوع لا يمكن للأغلبية أن تميزه ففي حال التأخر عن موعد الطعام يبدأ الرأس بالشعور بالألم قبل أن تشعر به المعدة أما سبب ذلك فيعود إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ولكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بإبعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر ثم ينخفض المستوى بعد ذلك إلى مستوى أقل مما كان قائما .

الرائحة القوية

تعتبر الرائحة القوية حتى منها الرائحة الطيبة السبب في الشعور بألم حاد في الرأس أو الإصابة بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي ، وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حاليا بدقة لماذا يحدث ذلك إلا أنهم يعتقدون بان الرائحة يمكن لها أن تحرض النظام العصبي أما أكثر أنواع الروائح تسببا في الصداع فهي العطور والغبار ورائحة الدهان وبعض أنواع الزهور.
مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحة الشعر أو غطاء الرأس أن يتسببا في حدوث الشقيقة أو ألم الرأس ويمكن أن تثيرهما مثلا التجعيدة المشدودة للشعر لأنها توتر الأنسجة التي ترتبط بفروة الرأس كما أن من أسباب نشوء الصداع الأقواس والشعر المربوط على شكل لفافة أو الطاقية الضيفة ولذلك إذا كان الرأس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء إلى حل الشعر وعقدته والتخلص من مكملات الشعر وفي مقدمتها غطاء الرأس .
 رب العمل
قد يكون وراء الشعور بالصداع أو الشقيقة رب العمل أو المسؤول في العمل وأيضا أي شيء يرفع مستوى التوتر أما منشأ وجع الرأس فهو عادة موجود في النفسية وبالتالي فان ما يقلع بالألم هو التوتر والقلق وقلة النوم أو نتيجة للوضعية السيئة لوقفة الجسم لان وجع الرأس مرتبط بزيادة التوتر في عضلات الرأس والرقبة .

 التمارين
إن النشاطات الجسدية المتعبة بما فيها ممارسة الجنس تعتبر من أسباب الصداع لان النشاط البدني يؤدي إلى توسيع الأوردة الدموية في الرأس والعنق وجلد الرأس الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط أما المثال على ذلك فهو ألم الرأس الذي يظهر لدى العدائين أو بعد ممارسة الجنس فهذان النوعان من الألم في الرأس هما الأكثر عادية ولاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقة .
الطقس الحار
ترتفع احتمالات الإصابة بالشقيقة أو بأحد أنواع ألم الرأس الأخرى مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أكدته دراسة أعدت قبل فترة قامت ببحث الصلة بين ارتفاع الحرارة وبين الألم وقد أظهرت بان خطر الإصابة بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة أما انخفاض ضغط الدم الذي يسبق المطر في الكثير من الأحيان فقد ربط بزيادة طفيفة في الألم الذي يتأتى من الشقيقة .
الجبن

 يعتبر الجبن الناضج من بين أكثر الأشياء العادية التي تؤدي إلى الإقلاع بألم الشقيقة ولاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا وجبن بارميزان والجبن المتعفن أما السبب في ذلك فيعود إلى مادة اسمها تيرامين تنشأ نتيجة لتفتت نوع محدد من البروتينات ولذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كمية التيرامين فيه .

اللحم

إن اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوي على مادة التيرامين في أغلب الأحيان إضافة إلى مكونات أخرى مثل النترات أو النتريت فهذه المواد يمكن لها لدى البعض أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ. إن ألم الرأس الناجم عن المكونات الغذائية يتم الشعور به عادة في كلا جهتي الرأس على خلاف الشقيقة .

الكافيين
يعتبر تناول كمية قليلة من الكافيين أمر مفيد إلى درجة انه يوجد في العديد من الأدوية التي تقدم للمصابين بالصداع غير أن تكرار تناول القهوة يوميا يمكن له أن يؤدي إلى الشعور بألم في الرأس كما أن الأشخاص المدمنين على الكافيين يمكن أن يسوء وضعهم في حال التخلي عنه فجأة لان التخلي عن الكوفيين يعتبر من أسباب الإصابة بالصداع في الكثير من الأحيان .
عوامل أخرى
ــ قلة أو كثرة النوم
ــ توتر العضلات
ــ عدم التوازن الهرموني
ــ الجوع أو نقص المياه في الجسم
ــ الأمراض التي ترتفع فيها الحرارة
ــ تذبذبات مستوى السكر
ــ تغير الطقس
ــ التأثيرات الجانبية لاستخدام الأدوية
ــ الشوكولاته
ــ مضادات الحمل
ــ العادة الشهرية

أشكال الآلام
 ــ ألم توتري في الرأس : يمثل هذا النوع الأكثر إصابه به من قبل الناس (90%) ويكون قويا وجافا ويحدث في الأغلب نتيجة توتر نفسي أعلى من الاعتيادي ونتيجة للضيق والإفراط في العمل ويؤدي التوتر الداخلي إلى زيادة توتر عضلات الكتف والوجه الأمر الذي يؤدي إلى الصداع .
الشقيقة : هو النوع الأكثر شهرة غير أن سببه لم يتضح بعد ويلعب العامل الوراثي دورا في ظهوره إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل التوتر والضوء الحاد وتذبذب مستوى الهرمونات وغيرها التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات ويصيب الألم عادة احد نصفي الرأس ويستمر عادة بين 4ــ 72 ساعة ويمكن أن يترافق بتقيؤ وباضطرابات عينية.

الم كتلي للرأس : يكون الألم من هذا النوع عادة مكثفا جدا ويحل بشكل مفاجئ ويمكن للنوبة أن تكون مزعجة لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهة الرأس ويمكن أن يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع ويختفي لعدة اشهر .

قواعد الإسعاف الأولي
ــ الاستراحة وتناول السوائل
ــ تناول الأدوية المضادة للألم
ــ عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للأدوية المضادة للألم يمكن لها أن تكون سبب نشوء الآلام في الرأس .

قواعد الوقاية
ــ الالتزام بنظام النوم وتناول الطعام بشكل منتظم
ــ تجنب الإفراط في الطعام أو التجويع
ــ التخلي عن المواد الغذائية والأطعمة التي يتم الشعور بألم بعد تناولها
ــ تعلم الاستراحة وعدم إرهاق الجسم
ــ التواجد في الهواء الطلق
ــ ممارسة الحركة والالتزام بتناول السوائل بشكل كافي. 

- See more at: file:///C:/Documents%20and%20Settings/XPPRESP3.USER/Desktop/%D8%B5%D9%88%D8%B1%20%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA/%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D8%B3%20%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7%20%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7.htm#sthash.3A2wZe31.dpuf
الدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في مكان آخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الألم كمرافق لمصاعب أخرى في الجسم السبب الخامس الذي يتوجب تدخل الطبيب .
أسباب ظهور أوجاع الرأس مختلفة ومتعددة غير أن المختصين يركزون على أحد عشر سببا يعتبرونها جوهرية في هذا المجال وهي التالية :

الوقفة السيئة
 يثير الوقوف عند الطاولة بشكل مائل أو غير متوازن ضغطا في الرأس وفي عضلات الرقبة الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بوجع في الرأس كما يمكن للصداع أن ينشأ من خلال الجلوس على كرسي ليس له سند أو من خلال متابعة شاشة الكومبيوتر الضيقة أو المرتفعة أو من خلال وضع التلفون بين الأذن والكتف ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من ألم متكرر في الرأس بالانتباه كي تكون وقفتهم مستقيمة وبدون انحناءات .
التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط وإنما أيضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ ولذلك فان التخلي عن التدخين أو تخفيض عدد السجائر التي يتم تدخينها يعتبر فعالا ولاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألم الرأس الكتلي .
التخلي عن الطعام
إن الشعور بالصداع نتيجة للجوع لا يمكن للأغلبية أن تميزه ففي حال التأخر عن موعد الطعام يبدأ الرأس بالشعور بالألم قبل أن تشعر به المعدة أما سبب ذلك فيعود إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ولكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بإبعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر ثم ينخفض المستوى بعد ذلك إلى مستوى أقل مما كان قائما .

الرائحة القوية

تعتبر الرائحة القوية حتى منها الرائحة الطيبة السبب في الشعور بألم حاد في الرأس أو الإصابة بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي ، وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حاليا بدقة لماذا يحدث ذلك إلا أنهم يعتقدون بان الرائحة يمكن لها أن تحرض النظام العصبي أما أكثر أنواع الروائح تسببا في الصداع فهي العطور والغبار ورائحة الدهان وبعض أنواع الزهور.
مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحة الشعر أو غطاء الرأس أن يتسببا في حدوث الشقيقة أو ألم الرأس ويمكن أن تثيرهما مثلا التجعيدة المشدودة للشعر لأنها توتر الأنسجة التي ترتبط بفروة الرأس كما أن من أسباب نشوء الصداع الأقواس والشعر المربوط على شكل لفافة أو الطاقية الضيفة ولذلك إذا كان الرأس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء إلى حل الشعر وعقدته والتخلص من مكملات الشعر وفي مقدمتها غطاء الرأس .
 رب العمل
قد يكون وراء الشعور بالصداع أو الشقيقة رب العمل أو المسؤول في العمل وأيضا أي شيء يرفع مستوى التوتر أما منشأ وجع الرأس فهو عادة موجود في النفسية وبالتالي فان ما يقلع بالألم هو التوتر والقلق وقلة النوم أو نتيجة للوضعية السيئة لوقفة الجسم لان وجع الرأس مرتبط بزيادة التوتر في عضلات الرأس والرقبة .

 التمارين
إن النشاطات الجسدية المتعبة بما فيها ممارسة الجنس تعتبر من أسباب الصداع لان النشاط البدني يؤدي إلى توسيع الأوردة الدموية في الرأس والعنق وجلد الرأس الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط أما المثال على ذلك فهو ألم الرأس الذي يظهر لدى العدائين أو بعد ممارسة الجنس فهذان النوعان من الألم في الرأس هما الأكثر عادية ولاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقة .
الطقس الحار
ترتفع احتمالات الإصابة بالشقيقة أو بأحد أنواع ألم الرأس الأخرى مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أكدته دراسة أعدت قبل فترة قامت ببحث الصلة بين ارتفاع الحرارة وبين الألم وقد أظهرت بان خطر الإصابة بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة أما انخفاض ضغط الدم الذي يسبق المطر في الكثير من الأحيان فقد ربط بزيادة طفيفة في الألم الذي يتأتى من الشقيقة .
الجبن

 يعتبر الجبن الناضج من بين أكثر الأشياء العادية التي تؤدي إلى الإقلاع بألم الشقيقة ولاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا وجبن بارميزان والجبن المتعفن أما السبب في ذلك فيعود إلى مادة اسمها تيرامين تنشأ نتيجة لتفتت نوع محدد من البروتينات ولذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كمية التيرامين فيه .

اللحم

إن اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوي على مادة التيرامين في أغلب الأحيان إضافة إلى مكونات أخرى مثل النترات أو النتريت فهذه المواد يمكن لها لدى البعض أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ. إن ألم الرأس الناجم عن المكونات الغذائية يتم الشعور به عادة في كلا جهتي الرأس على خلاف الشقيقة .

الكافيين
يعتبر تناول كمية قليلة من الكافيين أمر مفيد إلى درجة انه يوجد في العديد من الأدوية التي تقدم للمصابين بالصداع غير أن تكرار تناول القهوة يوميا يمكن له أن يؤدي إلى الشعور بألم في الرأس كما أن الأشخاص المدمنين على الكافيين يمكن أن يسوء وضعهم في حال التخلي عنه فجأة لان التخلي عن الكوفيين يعتبر من أسباب الإصابة بالصداع في الكثير من الأحيان .
عوامل أخرى
ــ قلة أو كثرة النوم
ــ توتر العضلات
ــ عدم التوازن الهرموني
ــ الجوع أو نقص المياه في الجسم
ــ الأمراض التي ترتفع فيها الحرارة
ــ تذبذبات مستوى السكر
ــ تغير الطقس
ــ التأثيرات الجانبية لاستخدام الأدوية
ــ الشوكولاته
ــ مضادات الحمل
ــ العادة الشهرية

أشكال الآلام
 ــ ألم توتري في الرأس : يمثل هذا النوع الأكثر إصابه به من قبل الناس (90%) ويكون قويا وجافا ويحدث في الأغلب نتيجة توتر نفسي أعلى من الاعتيادي ونتيجة للضيق والإفراط في العمل ويؤدي التوتر الداخلي إلى زيادة توتر عضلات الكتف والوجه الأمر الذي يؤدي إلى الصداع .
الشقيقة : هو النوع الأكثر شهرة غير أن سببه لم يتضح بعد ويلعب العامل الوراثي دورا في ظهوره إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل التوتر والضوء الحاد وتذبذب مستوى الهرمونات وغيرها التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات ويصيب الألم عادة احد نصفي الرأس ويستمر عادة بين 4ــ 72 ساعة ويمكن أن يترافق بتقيؤ وباضطرابات عينية.

الم كتلي للرأس : يكون الألم من هذا النوع عادة مكثفا جدا ويحل بشكل مفاجئ ويمكن للنوبة أن تكون مزعجة لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهة الرأس ويمكن أن يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع ويختفي لعدة اشهر .

قواعد الإسعاف الأولي
ــ الاستراحة وتناول السوائل
ــ تناول الأدوية المضادة للألم
ــ عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للأدوية المضادة للألم يمكن لها أن تكون سبب نشوء الآلام في الرأس .

قواعد الوقاية
ــ الالتزام بنظام النوم وتناول الطعام بشكل منتظم
ــ تجنب الإفراط في الطعام أو التجويع
ــ التخلي عن المواد الغذائية والأطعمة التي يتم الشعور بألم بعد تناولها
ــ تعلم الاستراحة وعدم إرهاق الجسم
ــ التواجد في الهواء الطلق
ــ ممارسة الحركة والالتزام بتناول السوائل بشكل كافي. 

- See more at: file:///C:/Documents%20and%20Settings/XPPRESP3.USER/Desktop/%D8%B5%D9%88%D8%B1%20%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA/%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D8%B3%20%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7%20%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7.htm#sthash.3A2wZe31.dpuf
الدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في مكان آخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الألم كمرافق لمصاعب أخرى في الجسم السبب الخامس الذي يتوجب تدخل الطبيب .
أسباب ظهور أوجاع الرأس مختلفة ومتعددة غير أن المختصين يركزون على أحد عشر سببا يعتبرونها جوهرية في هذا المجال وهي التالية :

الوقفة السيئة
 يثير الوقوف عند الطاولة بشكل مائل أو غير متوازن ضغطا في الرأس وفي عضلات الرقبة الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بوجع في الرأس كما يمكن للصداع أن ينشأ من خلال الجلوس على كرسي ليس له سند أو من خلال متابعة شاشة الكومبيوتر الضيقة أو المرتفعة أو من خلال وضع التلفون بين الأذن والكتف ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من ألم متكرر في الرأس بالانتباه كي تكون وقفتهم مستقيمة وبدون انحناءات .
التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط وإنما أيضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ ولذلك فان التخلي عن التدخين أو تخفيض عدد السجائر التي يتم تدخينها يعتبر فعالا ولاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألم الرأس الكتلي .
التخلي عن الطعام
إن الشعور بالصداع نتيجة للجوع لا يمكن للأغلبية أن تميزه ففي حال التأخر عن موعد الطعام يبدأ الرأس بالشعور بالألم قبل أن تشعر به المعدة أما سبب ذلك فيعود إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ولكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بإبعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر ثم ينخفض المستوى بعد ذلك إلى مستوى أقل مما كان قائما .

الرائحة القوية

تعتبر الرائحة القوية حتى منها الرائحة الطيبة السبب في الشعور بألم حاد في الرأس أو الإصابة بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي ، وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حاليا بدقة لماذا يحدث ذلك إلا أنهم يعتقدون بان الرائحة يمكن لها أن تحرض النظام العصبي أما أكثر أنواع الروائح تسببا في الصداع فهي العطور والغبار ورائحة الدهان وبعض أنواع الزهور.
مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحة الشعر أو غطاء الرأس أن يتسببا في حدوث الشقيقة أو ألم الرأس ويمكن أن تثيرهما مثلا التجعيدة المشدودة للشعر لأنها توتر الأنسجة التي ترتبط بفروة الرأس كما أن من أسباب نشوء الصداع الأقواس والشعر المربوط على شكل لفافة أو الطاقية الضيفة ولذلك إذا كان الرأس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء إلى حل الشعر وعقدته والتخلص من مكملات الشعر وفي مقدمتها غطاء الرأس .
 رب العمل
قد يكون وراء الشعور بالصداع أو الشقيقة رب العمل أو المسؤول في العمل وأيضا أي شيء يرفع مستوى التوتر أما منشأ وجع الرأس فهو عادة موجود في النفسية وبالتالي فان ما يقلع بالألم هو التوتر والقلق وقلة النوم أو نتيجة للوضعية السيئة لوقفة الجسم لان وجع الرأس مرتبط بزيادة التوتر في عضلات الرأس والرقبة .

 التمارين
إن النشاطات الجسدية المتعبة بما فيها ممارسة الجنس تعتبر من أسباب الصداع لان النشاط البدني يؤدي إلى توسيع الأوردة الدموية في الرأس والعنق وجلد الرأس الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط أما المثال على ذلك فهو ألم الرأس الذي يظهر لدى العدائين أو بعد ممارسة الجنس فهذان النوعان من الألم في الرأس هما الأكثر عادية ولاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقة .
الطقس الحار
ترتفع احتمالات الإصابة بالشقيقة أو بأحد أنواع ألم الرأس الأخرى مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أكدته دراسة أعدت قبل فترة قامت ببحث الصلة بين ارتفاع الحرارة وبين الألم وقد أظهرت بان خطر الإصابة بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة أما انخفاض ضغط الدم الذي يسبق المطر في الكثير من الأحيان فقد ربط بزيادة طفيفة في الألم الذي يتأتى من الشقيقة .
الجبن

 يعتبر الجبن الناضج من بين أكثر الأشياء العادية التي تؤدي إلى الإقلاع بألم الشقيقة ولاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا وجبن بارميزان والجبن المتعفن أما السبب في ذلك فيعود إلى مادة اسمها تيرامين تنشأ نتيجة لتفتت نوع محدد من البروتينات ولذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كمية التيرامين فيه .

اللحم

إن اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوي على مادة التيرامين في أغلب الأحيان إضافة إلى مكونات أخرى مثل النترات أو النتريت فهذه المواد يمكن لها لدى البعض أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ. إن ألم الرأس الناجم عن المكونات الغذائية يتم الشعور به عادة في كلا جهتي الرأس على خلاف الشقيقة .

الكافيين
يعتبر تناول كمية قليلة من الكافيين أمر مفيد إلى درجة انه يوجد في العديد من الأدوية التي تقدم للمصابين بالصداع غير أن تكرار تناول القهوة يوميا يمكن له أن يؤدي إلى الشعور بألم في الرأس كما أن الأشخاص المدمنين على الكافيين يمكن أن يسوء وضعهم في حال التخلي عنه فجأة لان التخلي عن الكوفيين يعتبر من أسباب الإصابة بالصداع في الكثير من الأحيان .
عوامل أخرى
ــ قلة أو كثرة النوم
ــ توتر العضلات
ــ عدم التوازن الهرموني
ــ الجوع أو نقص المياه في الجسم
ــ الأمراض التي ترتفع فيها الحرارة
ــ تذبذبات مستوى السكر
ــ تغير الطقس
ــ التأثيرات الجانبية لاستخدام الأدوية
ــ الشوكولاته
ــ مضادات الحمل
ــ العادة الشهرية

أشكال الآلام
 ــ ألم توتري في الرأس : يمثل هذا النوع الأكثر إصابه به من قبل الناس (90%) ويكون قويا وجافا ويحدث في الأغلب نتيجة توتر نفسي أعلى من الاعتيادي ونتيجة للضيق والإفراط في العمل ويؤدي التوتر الداخلي إلى زيادة توتر عضلات الكتف والوجه الأمر الذي يؤدي إلى الصداع .
الشقيقة : هو النوع الأكثر شهرة غير أن سببه لم يتضح بعد ويلعب العامل الوراثي دورا في ظهوره إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل التوتر والضوء الحاد وتذبذب مستوى الهرمونات وغيرها التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات ويصيب الألم عادة احد نصفي الرأس ويستمر عادة بين 4ــ 72 ساعة ويمكن أن يترافق بتقيؤ وباضطرابات عينية.

الم كتلي للرأس : يكون الألم من هذا النوع عادة مكثفا جدا ويحل بشكل مفاجئ ويمكن للنوبة أن تكون مزعجة لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهة الرأس ويمكن أن يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع ويختفي لعدة اشهر .

قواعد الإسعاف الأولي
ــ الاستراحة وتناول السوائل
ــ تناول الأدوية المضادة للألم
ــ عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للأدوية المضادة للألم يمكن لها أن تكون سبب نشوء الآلام في الرأس .

قواعد الوقاية
ــ الالتزام بنظام النوم وتناول الطعام بشكل منتظم
ــ تجنب الإفراط في الطعام أو التجويع
ــ التخلي عن المواد الغذائية والأطعمة التي يتم الشعور بألم بعد تناولها
ــ تعلم الاستراحة وعدم إرهاق الجسم
ــ التواجد في الهواء الطلق
ــ ممارسة الحركة والالتزام بتناول السوائل بشكل كافي. 

- See more at: file:///C:/Documents%20and%20Settings/XPPRESP3.USER/Desktop/%D8%B5%D9%88%D8%B1%20%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA/%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D8%B3%20%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7%20%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7.htm#sthash.3A2wZe31.dpuf
الدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في مكان آخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الألم كمرافق لمصاعب أخرى في الجسم السبب الخامس الذي يتوجب تدخل الطبيب .
أسباب ظهور أوجاع الرأس مختلفة ومتعددة غير أن المختصين يركزون على أحد عشر سببا يعتبرونها جوهرية في هذا المجال وهي التالية :

الوقفة السيئة
 يثير الوقوف عند الطاولة بشكل مائل أو غير متوازن ضغطا في الرأس وفي عضلات الرقبة الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بوجع في الرأس كما يمكن للصداع أن ينشأ من خلال الجلوس على كرسي ليس له سند أو من خلال متابعة شاشة الكومبيوتر الضيقة أو المرتفعة أو من خلال وضع التلفون بين الأذن والكتف ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من ألم متكرر في الرأس بالانتباه كي تكون وقفتهم مستقيمة وبدون انحناءات .
التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط وإنما أيضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ ولذلك فان التخلي عن التدخين أو تخفيض عدد السجائر التي يتم تدخينها يعتبر فعالا ولاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألم الرأس الكتلي .
التخلي عن الطعام
إن الشعور بالصداع نتيجة للجوع لا يمكن للأغلبية أن تميزه ففي حال التأخر عن موعد الطعام يبدأ الرأس بالشعور بالألم قبل أن تشعر به المعدة أما سبب ذلك فيعود إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ولكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بإبعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر ثم ينخفض المستوى بعد ذلك إلى مستوى أقل مما كان قائما .

الرائحة القوية

تعتبر الرائحة القوية حتى منها الرائحة الطيبة السبب في الشعور بألم حاد في الرأس أو الإصابة بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي ، وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حاليا بدقة لماذا يحدث ذلك إلا أنهم يعتقدون بان الرائحة يمكن لها أن تحرض النظام العصبي أما أكثر أنواع الروائح تسببا في الصداع فهي العطور والغبار ورائحة الدهان وبعض أنواع الزهور.
مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحة الشعر أو غطاء الرأس أن يتسببا في حدوث الشقيقة أو ألم الرأس ويمكن أن تثيرهما مثلا التجعيدة المشدودة للشعر لأنها توتر الأنسجة التي ترتبط بفروة الرأس كما أن من أسباب نشوء الصداع الأقواس والشعر المربوط على شكل لفافة أو الطاقية الضيفة ولذلك إذا كان الرأس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء إلى حل الشعر وعقدته والتخلص من مكملات الشعر وفي مقدمتها غطاء الرأس .
 رب العمل
قد يكون وراء الشعور بالصداع أو الشقيقة رب العمل أو المسؤول في العمل وأيضا أي شيء يرفع مستوى التوتر أما منشأ وجع الرأس فهو عادة موجود في النفسية وبالتالي فان ما يقلع بالألم هو التوتر والقلق وقلة النوم أو نتيجة للوضعية السيئة لوقفة الجسم لان وجع الرأس مرتبط بزيادة التوتر في عضلات الرأس والرقبة .

 التمارين
إن النشاطات الجسدية المتعبة بما فيها ممارسة الجنس تعتبر من أسباب الصداع لان النشاط البدني يؤدي إلى توسيع الأوردة الدموية في الرأس والعنق وجلد الرأس الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط أما المثال على ذلك فهو ألم الرأس الذي يظهر لدى العدائين أو بعد ممارسة الجنس فهذان النوعان من الألم في الرأس هما الأكثر عادية ولاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقة .
الطقس الحار
ترتفع احتمالات الإصابة بالشقيقة أو بأحد أنواع ألم الرأس الأخرى مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أكدته دراسة أعدت قبل فترة قامت ببحث الصلة بين ارتفاع الحرارة وبين الألم وقد أظهرت بان خطر الإصابة بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة أما انخفاض ضغط الدم الذي يسبق المطر في الكثير من الأحيان فقد ربط بزيادة طفيفة في الألم الذي يتأتى من الشقيقة .
الجبن

 يعتبر الجبن الناضج من بين أكثر الأشياء العادية التي تؤدي إلى الإقلاع بألم الشقيقة ولاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا وجبن بارميزان والجبن المتعفن أما السبب في ذلك فيعود إلى مادة اسمها تيرامين تنشأ نتيجة لتفتت نوع محدد من البروتينات ولذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كمية التيرامين فيه .

اللحم

إن اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوي على مادة التيرامين في أغلب الأحيان إضافة إلى مكونات أخرى مثل النترات أو النتريت فهذه المواد يمكن لها لدى البعض أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ. إن ألم الرأس الناجم عن المكونات الغذائية يتم الشعور به عادة في كلا جهتي الرأس على خلاف الشقيقة .

الكافيين
يعتبر تناول كمية قليلة من الكافيين أمر مفيد إلى درجة انه يوجد في العديد من الأدوية التي تقدم للمصابين بالصداع غير أن تكرار تناول القهوة يوميا يمكن له أن يؤدي إلى الشعور بألم في الرأس كما أن الأشخاص المدمنين على الكافيين يمكن أن يسوء وضعهم في حال التخلي عنه فجأة لان التخلي عن الكوفيين يعتبر من أسباب الإصابة بالصداع في الكثير من الأحيان .
عوامل أخرى
ــ قلة أو كثرة النوم
ــ توتر العضلات
ــ عدم التوازن الهرموني
ــ الجوع أو نقص المياه في الجسم
ــ الأمراض التي ترتفع فيها الحرارة
ــ تذبذبات مستوى السكر
ــ تغير الطقس
ــ التأثيرات الجانبية لاستخدام الأدوية
ــ الشوكولاته
ــ مضادات الحمل
ــ العادة الشهرية

أشكال الآلام
 ــ ألم توتري في الرأس : يمثل هذا النوع الأكثر إصابه به من قبل الناس (90%) ويكون قويا وجافا ويحدث في الأغلب نتيجة توتر نفسي أعلى من الاعتيادي ونتيجة للضيق والإفراط في العمل ويؤدي التوتر الداخلي إلى زيادة توتر عضلات الكتف والوجه الأمر الذي يؤدي إلى الصداع .
الشقيقة : هو النوع الأكثر شهرة غير أن سببه لم يتضح بعد ويلعب العامل الوراثي دورا في ظهوره إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل التوتر والضوء الحاد وتذبذب مستوى الهرمونات وغيرها التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات ويصيب الألم عادة احد نصفي الرأس ويستمر عادة بين 4ــ 72 ساعة ويمكن أن يترافق بتقيؤ وباضطرابات عينية.

الم كتلي للرأس : يكون الألم من هذا النوع عادة مكثفا جدا ويحل بشكل مفاجئ ويمكن للنوبة أن تكون مزعجة لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهة الرأس ويمكن أن يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع ويختفي لعدة اشهر .

قواعد الإسعاف الأولي
ــ الاستراحة وتناول السوائل
ــ تناول الأدوية المضادة للألم
ــ عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للأدوية المضادة للألم يمكن لها أن تكون سبب نشوء الآلام في الرأس .

قواعد الوقاية
ــ الالتزام بنظام النوم وتناول الطعام بشكل منتظم
ــ تجنب الإفراط في الطعام أو التجويع
ــ التخلي عن المواد الغذائية والأطعمة التي يتم الشعور بألم بعد تناولها
ــ تعلم الاستراحة وعدم إرهاق الجسم
ــ التواجد في الهواء الطلق
ــ ممارسة الحركة والالتزام بتناول السوائل بشكل كافي. 

- See more at: http://www.elaph.com/Web/Health/2011/12/703088.html#sthash.WBUTX6yi.dpuf
الدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في مكان آخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الألم كمرافق لمصاعب أخرى في الجسم السبب الخامس الذي يتوجب تدخل الطبيب .
أسباب ظهور أوجاع الرأس مختلفة ومتعددة غير أن المختصين يركزون على أحد عشر سببا يعتبرونها جوهرية في هذا المجال وهي التالية :

الوقفة السيئة
 يثير الوقوف عند الطاولة بشكل مائل أو غير متوازن ضغطا في الرأس وفي عضلات الرقبة الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بوجع في الرأس كما يمكن للصداع أن ينشأ من خلال الجلوس على كرسي ليس له سند أو من خلال متابعة شاشة الكومبيوتر الضيقة أو المرتفعة أو من خلال وضع التلفون بين الأذن والكتف ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من ألم متكرر في الرأس بالانتباه كي تكون وقفتهم مستقيمة وبدون انحناءات .
التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط وإنما أيضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ ولذلك فان التخلي عن التدخين أو تخفيض عدد السجائر التي يتم تدخينها يعتبر فعالا ولاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألم الرأس الكتلي .
التخلي عن الطعام
إن الشعور بالصداع نتيجة للجوع لا يمكن للأغلبية أن تميزه ففي حال التأخر عن موعد الطعام يبدأ الرأس بالشعور بالألم قبل أن تشعر به المعدة أما سبب ذلك فيعود إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ولكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بإبعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر ثم ينخفض المستوى بعد ذلك إلى مستوى أقل مما كان قائما .

الرائحة القوية

تعتبر الرائحة القوية حتى منها الرائحة الطيبة السبب في الشعور بألم حاد في الرأس أو الإصابة بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي ، وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حاليا بدقة لماذا يحدث ذلك إلا أنهم يعتقدون بان الرائحة يمكن لها أن تحرض النظام العصبي أما أكثر أنواع الروائح تسببا في الصداع فهي العطور والغبار ورائحة الدهان وبعض أنواع الزهور.
مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحة الشعر أو غطاء الرأس أن يتسببا في حدوث الشقيقة أو ألم الرأس ويمكن أن تثيرهما مثلا التجعيدة المشدودة للشعر لأنها توتر الأنسجة التي ترتبط بفروة الرأس كما أن من أسباب نشوء الصداع الأقواس والشعر المربوط على شكل لفافة أو الطاقية الضيفة ولذلك إذا كان الرأس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء إلى حل الشعر وعقدته والتخلص من مكملات الشعر وفي مقدمتها غطاء الرأس .
 رب العمل
قد يكون وراء الشعور بالصداع أو الشقيقة رب العمل أو المسؤول في العمل وأيضا أي شيء يرفع مستوى التوتر أما منشأ وجع الرأس فهو عادة موجود في النفسية وبالتالي فان ما يقلع بالألم هو التوتر والقلق وقلة النوم أو نتيجة للوضعية السيئة لوقفة الجسم لان وجع الرأس مرتبط بزيادة التوتر في عضلات الرأس والرقبة .

 التمارين
إن النشاطات الجسدية المتعبة بما فيها ممارسة الجنس تعتبر من أسباب الصداع لان النشاط البدني يؤدي إلى توسيع الأوردة الدموية في الرأس والعنق وجلد الرأس الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط أما المثال على ذلك فهو ألم الرأس الذي يظهر لدى العدائين أو بعد ممارسة الجنس فهذان النوعان من الألم في الرأس هما الأكثر عادية ولاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقة .
الطقس الحار
ترتفع احتمالات الإصابة بالشقيقة أو بأحد أنواع ألم الرأس الأخرى مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أكدته دراسة أعدت قبل فترة قامت ببحث الصلة بين ارتفاع الحرارة وبين الألم وقد أظهرت بان خطر الإصابة بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة أما انخفاض ضغط الدم الذي يسبق المطر في الكثير من الأحيان فقد ربط بزيادة طفيفة في الألم الذي يتأتى من الشقيقة .
الجبن

 يعتبر الجبن الناضج من بين أكثر الأشياء العادية التي تؤدي إلى الإقلاع بألم الشقيقة ولاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا وجبن بارميزان والجبن المتعفن أما السبب في ذلك فيعود إلى مادة اسمها تيرامين تنشأ نتيجة لتفتت نوع محدد من البروتينات ولذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كمية التيرامين فيه .

اللحم

إن اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوي على مادة التيرامين في أغلب الأحيان إضافة إلى مكونات أخرى مثل النترات أو النتريت فهذه المواد يمكن لها لدى البعض أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ. إن ألم الرأس الناجم عن المكونات الغذائية يتم الشعور به عادة في كلا جهتي الرأس على خلاف الشقيقة .

الكافيين
يعتبر تناول كمية قليلة من الكافيين أمر مفيد إلى درجة انه يوجد في العديد من الأدوية التي تقدم للمصابين بالصداع غير أن تكرار تناول القهوة يوميا يمكن له أن يؤدي إلى الشعور بألم في الرأس كما أن الأشخاص المدمنين على الكافيين يمكن أن يسوء وضعهم في حال التخلي عنه فجأة لان التخلي عن الكوفيين يعتبر من أسباب الإصابة بالصداع في الكثير من الأحيان .
عوامل أخرى
ــ قلة أو كثرة النوم
ــ توتر العضلات
ــ عدم التوازن الهرموني
ــ الجوع أو نقص المياه في الجسم
ــ الأمراض التي ترتفع فيها الحرارة
ــ تذبذبات مستوى السكر
ــ تغير الطقس
ــ التأثيرات الجانبية لاستخدام الأدوية
ــ الشوكولاته
ــ مضادات الحمل
ــ العادة الشهرية

أشكال الآلام
 ــ ألم توتري في الرأس : يمثل هذا النوع الأكثر إصابه به من قبل الناس (90%) ويكون قويا وجافا ويحدث في الأغلب نتيجة توتر نفسي أعلى من الاعتيادي ونتيجة للضيق والإفراط في العمل ويؤدي التوتر الداخلي إلى زيادة توتر عضلات الكتف والوجه الأمر الذي يؤدي إلى الصداع .
الشقيقة : هو النوع الأكثر شهرة غير أن سببه لم يتضح بعد ويلعب العامل الوراثي دورا في ظهوره إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل التوتر والضوء الحاد وتذبذب مستوى الهرمونات وغيرها التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات ويصيب الألم عادة احد نصفي الرأس ويستمر عادة بين 4ــ 72 ساعة ويمكن أن يترافق بتقيؤ وباضطرابات عينية.

الم كتلي للرأس : يكون الألم من هذا النوع عادة مكثفا جدا ويحل بشكل مفاجئ ويمكن للنوبة أن تكون مزعجة لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهة الرأس ويمكن أن يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع ويختفي لعدة اشهر .

قواعد الإسعاف الأولي
ــ الاستراحة وتناول السوائل
ــ تناول الأدوية المضادة للألم
ــ عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للأدوية المضادة للألم يمكن لها أن تكون سبب نشوء الآلام في الرأس .

قواعد الوقاية
ــ الالتزام بنظام النوم وتناول الطعام بشكل منتظم
ــ تجنب الإفراط في الطعام أو التجويع
ــ التخلي عن المواد الغذائية والأطعمة التي يتم الشعور بألم بعد تناولها
ــ تعلم الاستراحة وعدم إرهاق الجسم
ــ التواجد في الهواء الطلق
ــ ممارسة الحركة والالتزام بتناول السوائل بشكل كافي. 

- See more at: http://www.elaph.com/Web/Health/2011/12/703088.html#sthash.WBUTX6yi.dpuf
الدراسات الطبية الحديثة تؤكد أن الضرورة تكون ماسة لمراجعة الطبيب في حال ظهور الألم في الرأس بشكل متكرر ومن دون أسباب واضحة، وفي حال ظهوره بشكل مفاجئ وبقوة شديدة ، وأيضا في حال استمراره لأكثر من يوم مع عدم استجابته لأي أنواع من أنواع الأدوية ، أما السبب الرابع الذي يستدعي المراجعة فهو ظهوره بعد التعرض لإصابة في الرأس أو من جراء الإصابة الجدية في مكان آخر من الجسم فيما يعتبر ظهور الألم كمرافق لمصاعب أخرى في الجسم السبب الخامس الذي يتوجب تدخل الطبيب .
أسباب ظهور أوجاع الرأس مختلفة ومتعددة غير أن المختصين يركزون على أحد عشر سببا يعتبرونها جوهرية في هذا المجال وهي التالية :

الوقفة السيئة
 يثير الوقوف عند الطاولة بشكل مائل أو غير متوازن ضغطا في الرأس وفي عضلات الرقبة الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بوجع في الرأس كما يمكن للصداع أن ينشأ من خلال الجلوس على كرسي ليس له سند أو من خلال متابعة شاشة الكومبيوتر الضيقة أو المرتفعة أو من خلال وضع التلفون بين الأذن والكتف ولذلك ينصح الأطباء الناس الذين يعانون من ألم متكرر في الرأس بالانتباه كي تكون وقفتهم مستقيمة وبدون انحناءات .
التدخين
لا يسبب التدخين الصداع للمدخنين فقط وإنما أيضا للناس من حولهم لان الدخان يحتوي على النيكوتين الذي يتسبب في تضييق الشرايين في الدماغ ولذلك فان التخلي عن التدخين أو تخفيض عدد السجائر التي يتم تدخينها يعتبر فعالا ولاسيما لدى المرضى الذين يعانون من ألم الرأس الكتلي .
التخلي عن الطعام
إن الشعور بالصداع نتيجة للجوع لا يمكن للأغلبية أن تميزه ففي حال التأخر عن موعد الطعام يبدأ الرأس بالشعور بالألم قبل أن تشعر به المعدة أما سبب ذلك فيعود إلى انخفاض مستوى السكر في الدم ولكن رغم ذلك فان المختصين لا ينصحون بإبعاد الجوع من خلال تناول الحلو لان الحلويات تتسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر ثم ينخفض المستوى بعد ذلك إلى مستوى أقل مما كان قائما .

الرائحة القوية

تعتبر الرائحة القوية حتى منها الرائحة الطيبة السبب في الشعور بألم حاد في الرأس أو الإصابة بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي ، وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حاليا بدقة لماذا يحدث ذلك إلا أنهم يعتقدون بان الرائحة يمكن لها أن تحرض النظام العصبي أما أكثر أنواع الروائح تسببا في الصداع فهي العطور والغبار ورائحة الدهان وبعض أنواع الزهور.
مكملات الشعر
يمكن لاختيار تسريحة الشعر أو غطاء الرأس أن يتسببا في حدوث الشقيقة أو ألم الرأس ويمكن أن تثيرهما مثلا التجعيدة المشدودة للشعر لأنها توتر الأنسجة التي ترتبط بفروة الرأس كما أن من أسباب نشوء الصداع الأقواس والشعر المربوط على شكل لفافة أو الطاقية الضيفة ولذلك إذا كان الرأس يؤلم لسبب غير معروف فيمكن اللجوء إلى حل الشعر وعقدته والتخلص من مكملات الشعر وفي مقدمتها غطاء الرأس .
 رب العمل
قد يكون وراء الشعور بالصداع أو الشقيقة رب العمل أو المسؤول في العمل وأيضا أي شيء يرفع مستوى التوتر أما منشأ وجع الرأس فهو عادة موجود في النفسية وبالتالي فان ما يقلع بالألم هو التوتر والقلق وقلة النوم أو نتيجة للوضعية السيئة لوقفة الجسم لان وجع الرأس مرتبط بزيادة التوتر في عضلات الرأس والرقبة .

 التمارين
إن النشاطات الجسدية المتعبة بما فيها ممارسة الجنس تعتبر من أسباب الصداع لان النشاط البدني يؤدي إلى توسيع الأوردة الدموية في الرأس والعنق وجلد الرأس الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط أما المثال على ذلك فهو ألم الرأس الذي يظهر لدى العدائين أو بعد ممارسة الجنس فهذان النوعان من الألم في الرأس هما الأكثر عادية ولاسيما عند الناس الذين يتحسسون من الشقيقة .
الطقس الحار
ترتفع احتمالات الإصابة بالشقيقة أو بأحد أنواع ألم الرأس الأخرى مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي أكدته دراسة أعدت قبل فترة قامت ببحث الصلة بين ارتفاع الحرارة وبين الألم وقد أظهرت بان خطر الإصابة بالصداع يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة أما انخفاض ضغط الدم الذي يسبق المطر في الكثير من الأحيان فقد ربط بزيادة طفيفة في الألم الذي يتأتى من الشقيقة .
الجبن

 يعتبر الجبن الناضج من بين أكثر الأشياء العادية التي تؤدي إلى الإقلاع بألم الشقيقة ولاسيما الجبن الصلب و جبن موزاريلا وجبن بارميزان والجبن المتعفن أما السبب في ذلك فيعود إلى مادة اسمها تيرامين تنشأ نتيجة لتفتت نوع محدد من البروتينات ولذلك فكلما زاد الجبن نضجا كلما زادت كمية التيرامين فيه .

اللحم

إن اللحم المعد يهاجم فورا بسلاحين فاللحم يحتوي على مادة التيرامين في أغلب الأحيان إضافة إلى مكونات أخرى مثل النترات أو النتريت فهذه المواد يمكن لها لدى البعض أن تزيد تدفق الدم إلى الدماغ. إن ألم الرأس الناجم عن المكونات الغذائية يتم الشعور به عادة في كلا جهتي الرأس على خلاف الشقيقة .

الكافيين
يعتبر تناول كمية قليلة من الكافيين أمر مفيد إلى درجة انه يوجد في العديد من الأدوية التي تقدم للمصابين بالصداع غير أن تكرار تناول القهوة يوميا يمكن له أن يؤدي إلى الشعور بألم في الرأس كما أن الأشخاص المدمنين على الكافيين يمكن أن يسوء وضعهم في حال التخلي عنه فجأة لان التخلي عن الكوفيين يعتبر من أسباب الإصابة بالصداع في الكثير من الأحيان .
عوامل أخرى
ــ قلة أو كثرة النوم
ــ توتر العضلات
ــ عدم التوازن الهرموني
ــ الجوع أو نقص المياه في الجسم
ــ الأمراض التي ترتفع فيها الحرارة
ــ تذبذبات مستوى السكر
ــ تغير الطقس
ــ التأثيرات الجانبية لاستخدام الأدوية
ــ الشوكولاته
ــ مضادات الحمل
ــ العادة الشهرية

أشكال الآلام
 ــ ألم توتري في الرأس : يمثل هذا النوع الأكثر إصابه به من قبل الناس (90%) ويكون قويا وجافا ويحدث في الأغلب نتيجة توتر نفسي أعلى من الاعتيادي ونتيجة للضيق والإفراط في العمل ويؤدي التوتر الداخلي إلى زيادة توتر عضلات الكتف والوجه الأمر الذي يؤدي إلى الصداع .
الشقيقة : هو النوع الأكثر شهرة غير أن سببه لم يتضح بعد ويلعب العامل الوراثي دورا في ظهوره إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل التوتر والضوء الحاد وتذبذب مستوى الهرمونات وغيرها التي تؤدي إلى الإصابة بالنوبات ويصيب الألم عادة احد نصفي الرأس ويستمر عادة بين 4ــ 72 ساعة ويمكن أن يترافق بتقيؤ وباضطرابات عينية.

الم كتلي للرأس : يكون الألم من هذا النوع عادة مكثفا جدا ويحل بشكل مفاجئ ويمكن للنوبة أن تكون مزعجة لان الشخص يشعر بنوع من الدق في جبهة الرأس ويمكن أن يتكرر ذلك خلال شهر ثم يتراجع ويختفي لعدة اشهر .

قواعد الإسعاف الأولي
ــ الاستراحة وتناول السوائل
ــ تناول الأدوية المضادة للألم
ــ عدم النسيان بان التناول بشكل منتظم للأدوية المضادة للألم يمكن لها أن تكون سبب نشوء الآلام في الرأس .

قواعد الوقاية
ــ الالتزام بنظام النوم وتناول الطعام بشكل منتظم
ــ تجنب الإفراط في الطعام أو التجويع
ــ التخلي عن المواد الغذائية والأطعمة التي يتم الشعور بألم بعد تناولها
ــ تعلم الاستراحة وعدم إرهاق الجسم
ــ التواجد في الهواء الطلق
ــ ممارسة الحركة والالتزام بتناول السوائل بشكل كافي. 

- See more at: http://www.elaph.com/Web/Health/2011/12/703088.html#sthash.WBUTX6yi.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق